UA-173946136-1 التسويق الشبكي - بريزة
×
التسويق الشبكي

التسويق الشبكي:


ينظر إلى التسويق الشبكي باعبتاره نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قِبل ممثلين مستقلين، وقد تتطلب أعمال التسويق الشبكي بناء شبكة من شركاء الأعمال أو مندوبي المبيعات؛ للمساعدة في توليد العملاء المتوقعين وإغلاق المبيعات.


شركة لديها منتج أو خدمة للبيع، تجد ممثلين لبيع هذا المنتج وتجند المزيد من الممثلين لتوسيع الشبكة؛ بحيث يحصل الممثلون على عمولة مبيعات على كل منتج يبيعونه، وعلى كل منتج يبيعه الأشخاص الذين جندتهم أيضًا.


إذًا، التسويق الشبكي هو توزيع المنتجات والخدمات؛ من خلال شبكة من الأشخاص، وليس من خلال سلاسل التوريد التقليدية.


مثال من الواقع لشركة تسويق شبكي
تُعَد شركة هيربالايف نوتريشن من شركات التسويق الشبكي الشهيرة، وهي تصنع منتجات غذائية ومنتجات لإنقاص الوزن وتوزعها، وتمتلك أكثر من 500 ألف موزع. ومع أن لجنة التجارة الاتحادية أجرت تحقيقات بشأن هذه الشركة، كان المستثمر النشط ويليام أكمان هو من سلط الضوء عليها، عندما باع علنًا ما قيمته مليار دولار من أسهم الشركة سنة 2012، واتهم الشركة باتباع نمط تسويق هرمي، داعمًا ادعاءه بالرهان على أن سعر أسهمها سينخفض كثيرًا.

لكن في سنة 2018 تنازل أكمان عن رهانه، وبلغ سعر السهم 40 دولارًا في 27 اكتوبر 2019.

رُفعت دعاوى متعددة ضد الشركة متهمة إياها باتباع ممارسات بيع مُسيئة. وتوصلت الشركة إلى تسوية مع لجنة التجارة الفيدرالية اضطرت فيها إلى إعادة هيكلة أعمالها، وادعت أن معظم إيراداتها نتجت من بيع منتجاتها وليس من كسب المزيد من الأعضاء، وأنها تقدم إلى أعضائها العديد من سبل الحماية مثل الضمانات المدعومة ماليًا حال عجزهم عن بيع المنتجات.

تواصل معنا من خلال الواتس اب على الرقم التالي :
00962798739693