×

مما لا شك فيه أنَّ التسويق السياسي هو أحد الاتجاهات الحديثة والمعاصرة لعلم التسويق الحديث، إلا أنه لم يلق الاهتمام اللازم من قبل الباحثين والكُتَّاب وخاصة المتخصصين في مجال التسويق. مما انعكس على قلَّة الأدبيات والموضوعات في هذا المجال، وعدم تطورها بالشكل الذي يتناسب مع أهمية هذا العلم، لذا سنستعرض وإياكم في هذا المقال مفهوم وتعريف التسويق السياسي.

في اللغة العربية يتم استعمال تسويق أو علم التسويق، استناداً إلى جذر الكلمة في لغتها الأصلية (السوق)، وبالرغم من تعدد المرادفات والبدائل لهذا المفهوم، تبقى كلمة (marketing) هي الأكثر شيوعاً وتداولًا في الأوساط العلمية والتجارية وقد يكون الهدف هو الحفاظ على معناه الأصلي. يعرف القاموس الروماني التسويق على اعتباره  “مجموعة متكاملة من الأنشطة والأساليب والتقنيات بهدف دراسة المستهلك وتلبية طلباته من المنتجات والخدمات.”

مضامين (عناصر) التسويق السياسي: بالاستناد إلى التعاريف السابقة، سنحاول أن نقوم بتحليل كل مكون من مكونات التسويق السياسي على النحو التالي: أ - المنتج السياسي : إن المنتج السياسي هو: "مجموعة من الصفات الشخصية وغير الشخصية وبضمنها خصائص المرشح، وصورة المرشح، وصورة الحزب الذي ينتمي إليه، والوعود المقدمة التي يقبلها الجمهور على أنها تشبع حاجتهم ورغباتهم ". إذن فإن المنتج المستهدف للترقية يأخذ ثلاثة صور أو أشكال حيث نجد: 1- في البداية أفكار المرشح: حيث يندرج فيها كلٌّ من الخلفية الفكرية للمرشح و مرجعياته المختلفة وتصوراته للأشياء وطريقته في معالجة القضايا المجتمعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

2- ثم نجد انتماء المترشح: سواء تعلق الأمر بالانتماء العائلي أو السياسي. 3- ثم نجد المترشح نفسه: وما يتصف به من صفات سلوكية، وخطابية، أي كل ما يتعلق بشخصيته الكاريزمية وقدراته الشخصية في مجالات عدة . إذن يتعلق الأمر في النهاية بصورة شاملة (رجال/ أفكار) لهذا المنتج، ويمــكن القول بأن المنتج السياسي له مزيج ثلاثي الأبعاد كنظيره في السلع المادية أي أن المنتج السياسي له: 1- اتساع: والذي يشير إلى عدد القضايا المطروحة أو البرامج الخاصة بالحزب (برنامج اجتماعي وسياسي واقتصادي). 2- عمق: والذي يشير إلى مدى تعدد الطروحات الخاصة بحل المشاكل في البرنامج الواحد. 3- ترابط: الذي يشير إلى استخدام وسيلة أو عدة وسائل مشتركة أو مستشار إعلاني واحد لنشر برنامج أو عدة برامج انتخابية. كما أن البرنامج الانتخابي للحزب أو المرشح يحتوي على: الأسس الأيـديولوجيـة، الخيارات الاقتصادية والاجتماعية، منهج تـنفيذ الـبرنامج، المرشح ذاته حتى و إن كان ينظر إليه بمنظور رمزي.

  • العميل
    الحملات الانتخانبية
  • Budget
    5000$
  • Duration
    12 يوم

هل لديك استفسار؟